الرئيسية / الاخبار / أول مصنع للكعكة الصفراء من اليوروانيوم الأردني 2019

أول مصنع للكعكة الصفراء من اليوروانيوم الأردني 2019

ميديا إن / وكالات / عمان 18 سبتمبر 2018

أكد  مدير عام شركة تعدين اليورانيوم الأردنية الدكتور حسين اللبون، إن عملية بناء المصنع الريادي الالي “المؤتمت” لإنتاج الكعكة الصفراء، ستكتمل العام 2019 المقبل، فيما تعكف الشركة حالياً وبشكل موازٍ، على إعداد إرشادات التشغيل للمباشرة بإدخال المصنع حيز الخدمة فور اكتماله.

وأشار  أن الشركة تعاونت مع مكتب هندسي محلي لإعداد التصاميم الكهروميكانيكية ونفذته شركة محلية متخصصة، مشيرا الى اكتمال “وثائق فلسفة التحكم والتكامل الخاصة بالمصنع، ويجري اسقاطها على نظام الالي “الأتمتة” من قبل شركة محلية أيضا”. وأضاف أن المصنع سيكون الأول من نوعه في المنطقة، ويأتي بعد سنتين من إعلان الشركة عن نجاح تجربة استخلاص أول كيلوغرام من الكعكة الصفراء في الموقع الميداني بواسطة العملية الصناعية المطورة داخلياً في مختبرات هيئة الطاقة الذرية الأردنية.

وقال إن عملية إدخال المصنع حيز الخدمة، والتي قد تستغرق ستة أشهر، ستمكن الشركة من الحصول على البيانات والقياسات الضرورية لاستكمال التصاميم الهندسية التفصيلية وتغذية الاعمال المتعلقة بدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع. كما أنها ستكون مهمة لبناء وتدريب الكوادر البشرية على هذه الصناعة المتخصصة.

وأوضح اللبون، أن المرحلة الثالثة من عملية حساب المصادر اكتملت، وأن النتائج المعلنة في حزيران قد “بوبت” جزءا من مصادر اليورانيوم في وسط الأردن وللمرة الأولى بمستوى “مصادر مقاسة”، مؤكدا أن كميات الكعكة الصفراء في المنطقة الخاصة بالمشروع تقدر بنحو 40 الف طن.

 

عن Admin 02

شاهد أيضاً

منصور بن زايد يترأس اجتماع مجلس إدارة شركة “مبادلة للاستثمار”

أبوظبي 23 يناير 2024 وام ترأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس …