الرئيسية / الاخبار / الخام الأمريكي.. انهيار تاريخي وسط غياب التوازن بين العرض والطلب

الخام الأمريكي.. انهيار تاريخي وسط غياب التوازن بين العرض والطلب

أبوظبي  22 أبريل2020 وام

شهدت العقود الخاصة بأسعار النفط الأمريكي خام غرب تكساس الوسيط هبوطا تاريخيا لتصل إلى /– 37.63 دولار/ للبرميل تحت الصفر وذلك في اليوم الأخير قبل انتهاء أجل تعاقدات النفط الأمريكي تسليم مايو المقبل.

‪ ‬وأظهر الانهيار التاريخي الذي وصلت إليه أسعار النفط فائض حجم الإنتاج مقارنة بالطلب في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد”كوفيد19″ وعدم وجود أماكن أخرى لتخزين النفط الذي دفع التجار لدفع المال للتخلص من البراميل التي لديهم‪.‬ ‪ ‬ويعود جزء من أسباب تقلب أسعار النفط إلى الانخفاض الشديد بحجم التبادل التجاري لعقود مايو والتي انتهت الثلاثاء، ورغم أن قيمة العقود الآجلة المتعلقة بشهر مايو أصبحت سلبية إلا أن قيمة تلك المتعلقة بشهر يونيو لا تزال حول 20 دولارا للبرميل‪.‬ الجدير بالذكر أنه توجد عدة مؤشرات لأسعار النفط في العالم ومن أهمها مؤشر خام غرب تكساس والذي يستخدم لتسعير النفط الأمريكي الذي يتم استهلاكه في أمريكا.

بينما يستخدم كل من مؤشر”‪Brent‬” للعقود الآجلة للنفط “بعد شهرين” ومؤشر” ‪Dated Brent‬ ” الذي يتم تسليمه خلال “العشرة أيام القادمة” بشكل رئيسي في أسواق أوروبا.. أما مؤشر “دبي بلاتس” فيعتبر مؤشرا لسعر البترول في الوقت الحالي ويعتمد تسعير خام‪ ‬مربان على مؤشر سعر “دبي بلاتس”.

عن Admin 02

شاهد أيضاً

منصور بن زايد يترأس اجتماع مجلس إدارة شركة “مبادلة للاستثمار”

أبوظبي 23 يناير 2024 وام ترأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس …