الرئيسية / مشاريع / EXPO / “الطرق والمواصلات ” تستعد لاكسبو دبي 2020  بمحطات مترو جديدة ومركبات ذكية

“الطرق والمواصلات ” تستعد لاكسبو دبي 2020  بمحطات مترو جديدة ومركبات ذكية

دبي – ميديا ان – رشا محمد

بدأت خطوات الاستعداد لمعرض إكسبو دبي 2020منذ اللحظة الأولى التي تم فيها إعلان فوز دولة الإمارات، حيث تم إعداد الخطط التي تعزز البنية التحتية للمنطقة عبر مشاريع تصل تكلفتها إلى نحو 25  مليار درهم استعدادًا لاستضافة هذا الحدث  الضخم .

وتكاتفت جميع المؤسسات لهذا الغرض في حين  أطلقت هيئة الطرق والمواصلات مجموعة  من المشاريع التطويرية استعدادا لاستضافة معرض اكسبو ومن هذه المشاريع :

مشروع “مسار 2020  ”

 لتمديد الخط الأحمر لمترو دبي من محطة «نخيل هاربر أند تاور» إلى موقع معرض إكسبو 2020  بطول 15 كيلومتراً، منها 11   كيلومترا فوق مستوى سطح الأرض، و4  كيلومترات تحت مستوى سطح الأرض، ويشمل المشروع تنفيذ سبع محطات، منها محطة تبادلية مع الخط الأحمر، ومحطة في موقع إكسبو، وثلاث محطات مرتفعة ومحطتان تحت مستوى الأرض،وتوريد 50  قطاراً .

كما يرتبط المسار بعدد من المشروعات والمواقع الحيوية التي تضم مناطق ذات كثافة سكانية عالية، يصل تعداد سكانها إلى 270  ألف نسمة، مثل الحدائق، وديسكفري جاردنز، والفرجان، وعقارات جميرا للجولف، ومجمع دبي للاستثمار.

ويجسد مشروع “مسار2020 ”    الأهداف الاستراتيجية لهيئة الطرق والمواصلات في دبي والتي تشمل تطوير نظام نقل متكامل ومتوازن يخدم جميع فئات المجتمع.

كما تعمل هيئة الطرق والمواصلات على  تنفيذ تقاطعات مرورية جديدة منها :

محور شارع ” أليلايس ” والتقاطعات الواقعة عليه وتطوير طريق جبل علي الهباب وتوسعة الجزء الأخير من شارع الشيخ محمد بن زايد ومحور شارع المدينة الجامعية. وتعمل الهيئة أيضا على تطوير بعض التقاطعات الطبقية على الطرق المحيطة بموقع المعرض وإنشاء مواقف سيارات سطحية بسعة 44  ألف سيارة لخدمة زوار المعرض.

 

المركبات الذكية

تعمل هيئة الطرق والمواصلات على  توظيف أحدث التقنيات العالمية في مجال التنقل الذكي لاستخدامها في اكسبو 2020 ، منها مبادرة المركبات الذكية التي تعمل دون سائق في دبي، وتنفيذ مسارات خاصة للمشاة، وتجميل المنطقة المحيطة في حرم الطريق، وكذلك مشروع مسار الدراجات الهوائية على شاطئ جميرا بطول سبعة كيلومترات ومشروع العرض الفني لتطوير منصة التصوير بالقرب من حديقة أم سقيم في بر دبي.

وهناك أيضا مشروع حديقة شاطئ الممزر بتكلفة 10مليار درهم، وجزيرة بلووترز، وميناء خور دبي، وقناة دبي المائية التي تم افتتاحها في نوفمبر 2016، وملاهي دبي، وغيرها الكثير من المشاريع الداعمة لاكسبو دبي 2020 .

عن Admin 02

شاهد أيضاً

منصور بن زايد يترأس اجتماع مجلس إدارة شركة “مبادلة للاستثمار”

أبوظبي 23 يناير 2024 وام ترأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس …