الرئيسية / الاخبار / الإمارات / توقيع شراكة استراتيجية بين “أدنوك” و” إيني” و” أو أم في”

توقيع شراكة استراتيجية بين “أدنوك” و” إيني” و” أو أم في”

 

 

ميديا إن – أبوظبي 27 يناير 2019  وام

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وجوزيبي كونتي رئيس وزراء جمهورية إيطاليا، وهارتويغ لوغير وزير المالية في جمهورية النمسا ـ ممثلا للمستشار النمساوي ــ اليوم .. مراسم توقيع اتفاقيتي شراكة استراتيجية بين شركة بترول أبو ظبي الوطنية ” أدنوك ” وشركة ” إيني” الإيطالية و” أو أم في” النمساوية للاستحواذ على حصص في شركة “أدنوك للتكرير” وتأسيس مشروع تجاري مشترك بين الشركاء الثلاثة ” أدنوك وإيني وأو أم في”.

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آلِ نهيان أن هذه الشراكة الاستراتيجية تسهم في ترسيخ المكانة الرائدة لدولة الإمارات العربية المتحدة مركزاً عالمياً متكاملاً للطاقة بعملياتٍ وخبراتٍ تُغطي مراحل وجوانب قطاع النفط والغاز كافة، بدءاً من الاستخراج وصولاً إلى الصناعات المتقدمة في التكرير والمشتقات والبتروكيماويات.. مشيرا سموه إلى أهمية توسعة نطاق الشراكات الاستراتيجية واستقطاب استثمارات خارجية التي تدعم استراتيجية الدولة الرامية إلى تحقيق التنويع الاقتصادي.

وقال سموه إن دولة الإمارات أصبحت وجهة استثمارية مفضلة ومقصداً لشركاء استراتيجيين عالميين يجذبهم المناخ الاقتصادي المستقر والآمن الذي تتميز به الدولة، والبنى التحتية عالمية المستوى، والقوانين والتشريعات الداعمة للاستثمار.

وبموجب الاتفاقيتين اللتين تعدان من أكبر الاتفاقيات في مجال التكرير، تحصل ” إيني” على حصة بنسبة 20% و” أو أم في” على حصة بنسبة 15% في ” أدنوك للتكرير”.. فيما تحتفظ أدنوك بالحصة المتبقية والبالغة 65%، ومن المتوقع أن تحقق أدنوك عائدات تقدر بـ 21.3 مليار درهم من هذه العملية.

وتعكس هذه الشراكة جودة أصول “أدنوك للتكرير” وفرص نموها وتوسعها مستفيدة من موقعها الجغرافي المتميز وقدرتها على توفير احتياجات الأسواق في مختلف أنحاء العالم خاصة في أفريقيا وآسيا وأوروبا، علماً بأن إجمالي السعة التكريرية لشركة أدنوك للتكرير يصل إلى 922 ألف برميل يومياً وتُدير رابع أكبر مصفاة للنفط في العالم في موقع واحد.

وتمتلك “إيني” و” أو أم في” سجلاً حافلاً بالإنجازات في تعزيز القيمة وخبرة واسعة في إدارة المصافي الكبيرة والمعقدة، وستقوم الشركتان بنقل التكنولوجيا المتطورة، والمهارات لهذه الشراكة الجديدة بالإضافة إلى الخبرات التشغيلية في إدارة المشاريع.

كما تحقق هذه الشراكة قيمة إضافية من خلال تعاون “إيني” و” أو أم في” مع أدنوك لتطوير مشروع جديد مشترك لتجارة المنتجات وفقاً لنفس الحصص المتفق عليها في شراكتهما مع “أدنوك للتكرير”.

وسيكون المشروع المشترك، عند اكتمال تأسيسه الجهة العالمية الوحيدة التي تتولى تصدير منتجات “أدنوك للتكرير” بحجم صادرات خارجية يعادل 70% تقريباً من إجمالي الإنتاج، فيما تستمر أدنوك في إدارة الإمداد المحلي من خلال دائرة التسويق والتجارة في الشركة.

 

عن Admin 02

شاهد أيضاً

“المركزي الصيني” يضخ 463 مليار يوان في النظام المصرفي

بكين  24 يناير 2024 / واس ضخ بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) اليوم، 463 مليار …