الرئيسية / ALL / فرص استثمارية واعدة بقطاع التعدين في الفجيرة

فرص استثمارية واعدة بقطاع التعدين في الفجيرة

ميديا إن \الفجيرة 27-04-2019/ وام

يزخر قطاع التعدين في إمارة الفجيرة الذي يشهد تطورا ملحوظا بالكثير من الفرص الاستثمارية المجدية .

واكتسب قطاع التعدين مزيدا من الاهمية في ظل الموقع الحيوي الاستراتيجي الهام لإمارة الفجيرة وتنوع تضاريسها حيث تشغل المناطق الجبلية والمرتفعات الصخرية 1200 كيلومتر مربع تمثل 76 بالمائة من مساحة الامارة وتبلغ المساحة المستغلة والمرخصة بكافة المناطق التعدينية 100 كيلومتر مربع تمثل 6 بالمائة من مساحة الامارة .

ويرجع تاريخ تكون الصخور في إمارة الفجيرة الى العصر الطباشيري حيث تعد جبال الامارة ومرتفعاتها الصخرية متحفا طبيعيا لما تحتويه من أشكال وأنواع من الصخور تأثرت بعوامل الرفع والطي والتصدع والانزلاق.

وتتميز جبال الفجيرة وسهولها بوجود معادن تدخل في الصناعات التحويلية والتعدينية لكونها القاعدة الأساسية في صناعة مواد البناء مثل الاسمنت والصوف الصخري والسيراميك والدهانات والبلاستيك والجبس والورق والزجاج وأحجار الزينة والحديد والمواد الكيميائية المستخدمة في عمليات معالجة تنقية المعادن من خاماتها والتي تعطي قيمة مضافة اقتصاديا وتساهم بدفع عجلة صناعة التعدين .

وتوفر الامارة فرصا واسعة ومجدية للاستثمار بتشجيع من القيادة الرشيدة ومن خلال مؤسسة الموارد الطبيعية بالفجيرة والتي تعمل على اجراء المسوحات الجيولوجية والتنقيب لتطوير قطاعي الصخور والتعدين والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية في الامارة .. وتعتبر الفجيرة غنية بمختلف المعادن من أهمها النحاس والكروم والجابرو والبيروكاسينت والسربنتنيت إضافة الى الأحجار الجيرية والحجر الطيني وأحجار الزينة.

وتعتبر المشاريع الحيوية في مجال التعدين أحد الموارد الهامة في الامارة وتلعب دورا مهما في دفع عجلة النمو و تعزيز التنمية المستدامة و المساهمة في تحقيق رفاهية وسعادة المجتمع.

وشهدت صناعة التعدين في الامارة نموا ملحوظا في السنوات الاخيرة وعزز ذلك مشاريع البنية التحية التي تشهدها الفجيرة خاصة على صعيد شبكة الطرق ومنها تطوير شارع حمد بن عبدالله والذي يعتبر الشريان الرئيسي للامارة ورفع كفاءة الطرق الفرعية والداخلية في مختلف المناطق إضافة إلى المشاريع الجديدة في الامارة وأهمها مشروع مستشفى الشيخ خليفة التخصصي ومركز الفجيرة للأعمال ومساكن مدينة محمد بن زايد .

وتتيح الفرص الاستثمارية في مجال التعدين العديد من الفرص الوظيفية خاصة للشباب للعمل في المجالات التخصصية والهندسية وتأهيلهم وتدريبهم للعمل الإداري والميداني في مختلف التخصصات ومنها تخصص الجيولوجيا والهندسة.

ومع ازدياد وتطور المشاريع في الفجيرة تزداد الحاجة الى الكفاءات الوطنية الشابة المتسلحة بالعلم والمعرفة والقادرة على الابداع والابتكار خاصة في ظل ازدياد دور الذكاء الاصطناعي في مجال التعدين.

 

عن Admin 02

شاهد أيضاً

منصور بن زايد يترأس اجتماع مجلس إدارة شركة “مبادلة للاستثمار”

أبوظبي 23 يناير 2024 وام ترأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس …