الرئيسية / ALL / مواصفات” تعرض إنجازاتها خلال النصف الأول

مواصفات” تعرض إنجازاتها خلال النصف الأول

دبي 29-09-2019/ وام

اختتمت في دبي فعاليات الاجتماعات السنوية للجنة إدارة شهادات المطابقة للأجهزة المعدة للاستخدام في الأجواء القابلة للإنفجار/Annual Meeting of the IECEx System 2019/ إحدى لجان المنظمة الكهروتقنية الدولية /IEC/ التي تعقد للمرة الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحضور أكثر من 150 خبيراً عالمياً ومنتدبين من نحو 86 دولة حول العالم.

وأعلنت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس “مواصفات” الجهة المستضيفة للحدث على هامش الفعالية منجزاتها خلال النصف الأول من العام الجاري والتي تنوعت ما بين منجزات دولية وإقليمية ومحلية ..

وقال سعادة عبد الله المعيني مدير عام الهيئة إن “مواصفات” تواصل جهودها للمساهمة في حماية المستهلك والبيئة والسوق الوطنية وتدعيم الاقتصاد من خلال تطوير قطاع المواصفات وأنشطة التقييس الوطنية وجعلها متوافقة مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية في إطار جهود الدولة الرامية الى توفير أفضل مستويات الجودة فى الخدمات والمنتجات المتداولة بأسواق الإمارات سواء كانت محلية أو مستوردة.

ولفت سعادته للصحفيين في جلسة حوارية على هامش الفعالية إن الهيئة حققت العديد من الإنجازات الوطنية خلال النصف الأول من العام الجاري كان أبرزها حصول النظام الوطني الإماراتي للاعتماد على الاعتراف الدولي من قبل منظمة آسيا والمحيط الهادي للاعتماد APAC التي تضم في عضويتها 75 عضواً يمثلون نحو 80% من الأسواق العالمية. بصورة ستسهل التجارة بين الإمارات وهذه الدول.

وأضاف سعادته أنه وخلال النصف الأول من العام أصدرت الهيئة 1.6 مليون بطاقة RFID وهي تقنية /تحديد الهوية بموجات الراديو/ والتي توضع في إطارات المركبات ولا يمكن استبدالها أو إزالتها كذلك أصدرت الهيئة 900.000 بطاقة وشهادة ضمن برامج كفاءة الطاقة والمياه. ضمن البرامج التي تقودها الهيئة في ترشيد الاستهلاك تماشيا مع مستهدفات الأجندة الوطنية.

وأصدرت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس كذلك 6164 شهادة مطابقة بطاقة بيان للمركبات المستعملة المستوردة حسب متطلبات الصحة والسلامة كذلك أصدرت الهيئة 9139 شهادة مطابقة للمنتجات حسب متطلبات الصحة والسلامة كما أصدرت 8100 شهادة فحص ظاهري للمركبات وهو النظام الذي طبقته الهيئة على مستوى الدولة عبر ربط إلكتروني للفحص الظاهري للمركبات المستعملة المستوردة غير الخليجية من خلال مراكز الفحص الفني لكل من “أدنوك” و”تسجيل” و”شامل” و”تمام” المنتشرة على الاتساع الجغرافي للدولة ويسهل إنجاز المعاملات في مدة لا تتجاوز دقائق.

ومنحت الهيئة كذلك 4700 شهادة تصديق للإطارات وفق المواصفة الخليجية إضافة إلى 2236 شهادة برقم القاعدة الخاصة بالمقطورات الثقيلة فضلاً عن 88 جهة حصلت على تسجيل لتقييم المطابقة واعتماد كجهات لتقييم المطابقة كذلك منحت الهيئة علامة الجودة الإماراتية لـ108 جهات إنتاج وتصنيع فضلاً عن إصدار شهادات الطائرات بدون طيار بواقع 4 شهادات خلال النصف الأول من العام الجاري.

وعلى صعيد البطاقات الخضراء /الدهانات الورنيشات والأدوات المرشدة لاستهلاك المياه/ أصدرت الهيئة 8.5 مليون بطاقة خلال النصف الأول من العام وهي مؤشرات تدل على جدية الأسواق في التوجه نحو وقال سعادته إن الهيئة تعمل في ضوء مستهدفات الأجندة الوطنية 2021 من حيث مؤشرات ضمان استمرارية التنمية المستدامة ومساعي حماية البيئة وتحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

وطورت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس “مواصفات” منظومة “البطاقة الخضراء” حسب النظام الإماراتي للرقابة على المُرَكبات العضوية المتطايرة والمعادن الثقيلة في منتجات الدهانات و”الورنيشات” للمباني والمنشآت في خطوة تستهدف توفير منتجات ذات محتويات منخفضة من المواد الطيارة خصوصاً المستخدمة في دهانات المدارس والمؤسسات التعليمية والمستشفيات والمراكز الطبية وغيرها.

وعلى صعيد جهات منح شهادات الحلال سجلت الهيئة خلال النصف الأول من العام الجاري 49 جهة لمنح شهادات الحلال حول العالم سعياً من الهيئة نحو التوسع في تقديم خدمات شهادات “الحلال” في الأسواق العالمية .

وعلى صعيد قطاع المواصفات حققت الهيئة منجزات عدة حيث طورت 40 مواصفة قياسية خلال النصف الأول من العام الجاري وثلاث لوائح فنية مقارنة بـ38 مواصفة قياسية تم إصدارها طوال العام 2018 و 10 لوائح فنية كما يعد فوز دولة الإمارات باستضافة فعاليات الاجتماعات السنوية للجمعية العمومية واللجان الفنية للمنظمة الدولية للتقييس ISO في العاصمة أبوظبي خلال الفترة من 20-24 سبتمبر 2020 من أبرز منجزات الهيئة خلال الفترة الماضية وهو الحدث العالمي الكبير الذي يتوقع أن يحضره ما يناهز 700 كما أنجزت الإدارة مشروع النظام الإماراتي للرقابة على منتجات الطاقة الشمسية الذي ينسجم مع استراتيجية الدولة المتكاملة لترشيد الاستهلاك من جهة ورفع كفاءة هذا الاستهلاك محلياً من جهة أخرى .

وفي ما يتعلق بضبط الموازين والعبوات والعدادات وأدوات القياس الطبية في الدولة تحققت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس من 3386 ميزانا و 11779 عبوة و 6622 عداد محروقات و 3809 عداد تاكسي و 584 لأدوات القياس الطبية ضمن برنامج التحقق من أدوات القياس الطبية .

ونوه سعادته بقرار إلغاء العمل بوحدة التولة في تجارة العطور واستبدالها بالجرام اعتباراً من 20 فبراير من العام المقبل واستخدام الوحدات الخاصة بنظام القياس الوطني و النظام الدولي لوحدات القياس .

 

عن Admin 02

شاهد أيضاً

منصور بن زايد يترأس اجتماع مجلس إدارة شركة “مبادلة للاستثمار”

أبوظبي 23 يناير 2024 وام ترأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس …