الرئيسية / ALL / ارتفع شهادات الإيداع إلى 155.8 مليار درهم خلال يونيو 2019

ارتفع شهادات الإيداع إلى 155.8 مليار درهم خلال يونيو 2019

أبو ظبي 29-07-2019/وام

ارتفع رصيد مصرف الإمارات المركزي من شهادات الإيداع الى مستوى قياسي خلال النصف الأول من العام 2019 بعدما وصل الى 155.8 مليار درهم تقريبا في نهاية شهر يونيو الماضي بحسب الاحصائيات التي يصدرها المصرف والتي تظهر عودته الى سحب السيولة الفائضة لدى البنوك.

وفي دليل على عودة المركزي الى هذا التوجه فقد بلغت قيمة السيولة الفائضة التي جرى سحبها خلال شهر يونيو من العام الجاري نحو 8.8 مليار درهم مقارنة مع شهر مايو من العام ذاته.

وكان المصرف المركزي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري واصل سحب السيولة الفائضة في السوق وذلك نظرا لوفرتها لدى الجهاز المصرفي في الدولة وعادة ما يلجأ المصرف المركزي الى سحب السيولة لمنع البنوك من توظيفها على نحو لا يتفق مع السياسة النقدية للدولة التي يتولى “المركزي ” تطبيقها لخدمة الاقتصاد الوطني.

وتظهر أرقام المصرف المركزي ان قيمة السيولة التي سحبها منذ بداية العام 2019 وحتى نهاية شهر فبراير الماضي بلغت نحو 8 مليارات درهم قبل أن يعود مرة أخرى الى ضخ بعضها خلال مارس الذي وصل فيه رصيده من شهادات الإيداع الى 139.2 مليار درهم تقريبا.

وخلال شهر أبريل من العام الجاري عاود المركزي نهجه في سحب السيولة التي تواصلت أيضا في شهري مايو ويونيو.

يشار الى أن شهادات الإيداع تعد واحدة من الأدوات التي يستخدمها المصرف المركزي لتحقيق أهداف السياسة النقدية وإدارة السيولة في السوق وذلك بالإضافة الى أدوات أخرى تساهم في جلها بضبط حركة النقد وخدمة الاقتصاد الوطني .

 

عن Admin 02

شاهد أيضاً

منصور بن زايد يترأس اجتماع مجلس إدارة شركة “مبادلة للاستثمار”

أبوظبي 23 يناير 2024 وام ترأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس …