الرئيسية / الاخبار / افتتاحيات صحف الإمارات

افتتاحيات صحف الإمارات

أبوظبي في 15 نوفمبر

سلطت الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم في افتتاحياتها الضوء على زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» إلى إندونيسيا ولقائه الرئيس جوكو ويدودو والتي تعطي دفعة قوية للبلدين للمضي بخطوات واثقة نحو المستقبل وتعزز التعاون الاقتصادي والبيئي والتكنولوجي عبر اتفاقيات ومذكرات تفاهم تم إبرامها بين البلدين .. إضافة إلى مشاركة سموه في قمة قادة مجموعة العشرين التي تنطلق أعمالها في مدينة بالي الإندونيسية اليوم والتي تعكس حرص الإمارات على دعم كل جهد دولي فعال للتعامل مع التحديات وتوسيع التعاون من أجل مستقبل أفضل لجميع الأجيال .

فتحت عنوان “ الإمارات وإندونيسيا.. جهود عالمية ” .. أكدت صحيفة “الاتحاد” أن الإمارات وإندونيسيا شريكتان في تحفيز الجهود العالمية وتوحيدها لإيجاد حلول للتحديات المشتركة، والدولتان حريصتان على مواصلة البناء لتحقيق التنمية المستدامة وبما يخدم المصالح المشتركة، كما تنطلق أبوظبي وجاكارتا من رؤى مشتركة تُعلي من قيم التسامح والتعايش والإنسانية، وتعميم مفاهيم التنمية إقليمياً وعالمياً، وبذل الجهود لإحلال الأمن والاستقرار والسلام.
وأضافت زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» إلى إندونيسيا ولقاؤه الرئيس جوكو ويدودو، تجدد هذه الجهود، وتعمق أوجه هذه الشراكة، وتعطي دفعة قوية للبلدين للمضي بخطوات واثقة نحو المستقبل، وتستثمر الفرص المتاحة لتعزيز التعاون الاقتصادي والبيئي والتكنولوجي عبر اتفاقيات ومذكرات تفاهم تم إبرامها بين البلدين بما يجسد العلاقات الوثيقة ويعود بالخير والنماء على شعبينا.
وقالت في الختام زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تكتسب أهمية مضاعفة بمشاركة سموه في قمة قادة مجموعة العشرين التي تنطلق أعمالها في مدينة بالي الإندونيسية اليوم، بما يعكس دور الإمارات المهم في مشاركة العالم سعيه لإيجاد حلول للتحديات الكبرى، أهمها تداعيات المناخ، والطاقة، والأمن الغذائي، إلى جانب عملها الدؤوب لإحلال الأمن والاستقرار والسلام، وتعزيز التضامن والثقة، ومعالجة الأزمات، وتحقيق التنمية العادلة في جميع أنحاء العالم.

من ناحيتها وتحت عنوان “ دور عالمي فاعل ” .. كتبت صحيفة “ البيان ” تحرص الإمارات على دفع الجهود الدولية ضمن مجموعة العشرين، من أجل مواجهة التحديات المشتركة التي يشهدها العالم، بما يحقق الاستقرار والازدهار للعالم، وذلك انطلاقاً من إيمانها بدور التجارة الدولية كمحفز رئيس للنمو العالمي الشامل، وعامل مهم للمساهمة في تخطي التحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي في الوقت الراهن، بهدف بناء مستقبل مشرق ومزدهر.

وذكرت أن الإمارات تدرك أن المرحلة المقبلة، تتطلب تحقيق تعاون دولي فعّال، في عدد من القضايا الرئيسة، لتحفيز التدفق التجاري والاستثماري بين دول العالم، باعتبار ذلك الضمانة الأكبر لدعم جهود تعافي الاقتصاد العالمي، لذلك، فهي تواصل حشد الجهود الدولية لتحفيز التدفق التجاري والاستثماري بين أرجاء العالم، لمساعدة الاقتصاد العالمي على تخطي التحديات الراهنة، انطلاقاً من التزامها بالعمل المشترك، لبناء اقتصاد عالمي أقوى وأكثر استدامة، بما يعود بالنفع على جميع الشعوب والدول.

وتابعت لطالما كانت روح التعاون حجر الأساس لنجاحات مجموعة العشرين، لذلك، فإن موقف الدولة الداعي إلى العمل الدولي، يهدف أساساً إلى تكريس العمل المشترك، لدفع عجلة النمو الاقتصادي العالمي نحو آفاق جديدة، أكثر استقراراً، والعمل معاً من أجل صياغة نظام اقتصادي دولي، يحقق نمواً اقتصادياً عالمياً متوازناً ومستداماً.

وقالت “البيان” في الختام إن الإمارات قطعت شوطاً كبيراً في مسيرة التحول نحو اقتصاد أكثر مرونة واستدامة، عبر مبادرات استراتيجية فعالة، وقد حرصت على دمج أهداف التنمية المستدامة 2030 للأمم المتحدة، في رؤيتها للمستقبل، وهي الآن تعمل على أداء دور فاعل وإيجابي، لتحقيق الاستقرار الاقتصادي الدولي، تأكيداً لمكان الدولة وثقلها المؤثر في الاقتصاد العالمي.

من جانبها وتحت عنوان “ رؤية الإمارات في قمة الـ”20″ .. أكدت صحيفة ”الوطن” أن مشاركة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” ، في أعمال القمة السابعة عشرة لرؤساء دول مجموعة العشرين وحكوماتها (G20) في إندونيسيا، تعكس حرص الإمارات على دعم كل جهد دولي فعال للتعامل مع التحديات وتوسيع التعاون في سبيل مستقبل أفضل لجميع الأجيال وتأكيداً لأهمية نهجها الرائد في مختلف الظروف وتعزيز التنمية كما أكد سموه بالقول: “قمة العشرين” في مدينة بالي الإندونيسية اجتماع عالمي مهم.. تسعدنا المشاركة فيه لطرح رؤية دولة الإمارات في مواجهة التحديات التي يشهدها العالم ومنهجها في تعزيز التنمية المستدامة بما يخدم البشرية ومستقبل أجيالنا”، بالإضافة إلى تأكيد أهمية ترسيخ الإمارات للقيم والانفتاح بين مختلف الشعوب، ولا شك أن افتتاح سموه جامع الشيخ زايد الكبير في مدينة سولو بإندونيسيا الذي يعد نسخة مماثلة لجامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي يعكس خصوصية العلاقات وتأكيد المضي على نهج القائد المؤسس ودوره الخالد في تعزيز التضامن الإنساني إذ بين سموه أن “المسجد يعداً تجسيداً لما يجمع البلدين من تعاون في نشر رسالة الإسلام الصحيحة التي تدعو إلى السلام والبناء والتنمية.. وهو إهداء نقدمه إلى أهالي مدينة سولو الجميلة وإلى شعب إندونيسيا العزيز”، بالإضافة إلى الحرص المتبادل على تنمية العلاقات التي تم تأكيدها خلال المباحثات مع فخامة جوكو ويدودو رئيس جمهورية إندونيسيا وإعلان مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بحضور الزعيمين وكذلك من خلال ما يواكب زيارة سموه من استقبال رسمي وشعبي ومظاهر احتفالية عارمة.

وأضافت أن حضور صاحب السمو رئيس الدولة “حفظه الله ”، “القمة”، مصدر إثراء للتطلعات والتوجهات الدولية لدور سموه الداعم دائماً لكل توجه في سبيل الإنسانية ولجهوده المباركة في نشر الأمل للكثير من المجتمعات عبر مواقف صنعت الفارق في حياتها، ولثقة العالم بنهجه السديد ومساعيه التاريخية ورؤية سموه العصرية التي تكفل تحقيق النتائج المطلوبة، كما أن ما تمثله مسيرة الإمارات في الازدهار والتقدم كنموذج يقتدى يبين أنها مصدر إلهام كبير من حيث الاستعداد للمستقبل والاستشراف الدقيق للتطورات وإعداد ما يلزم من خطط واستراتيجيات للتعامل مع مختلف الأحداث، وهو ما أكسب مسيرتها الكثير من التميز وإمكانية تعميمها، وبرؤية سموه ترسخ الدولة مكانتها العالمية من خلال الإنجازات والمكتسبات والطروحات التي تعكس إدراكاً دقيقاً لحجم التطورات والسبل الأمثل للتعامل معها بمفهوم عصري وبناء على روح العمل الجماعي لما فيه خير كافة المجتمعات، ولقدرتها على رص وقيادة التوجهات العالمية نحو الأفضل.

وأوضحت “الوطن” في الختام أن قمة الـ”20” تكتسب أهمية مضاعفة هذا العام، فهي تنعقد في ظروف دقيقة وأوضاع دولية صعبة تستوجب تغليب التعاون، كما أن السياسة الحكيمة لدولة الإمارات وقدرتها على التأثير ورؤيتها لما يجب أن ينتهجه العالم تشكل بوصلة يمكن من خلالها وصول الجميع إلى بر الأمان، إذ أن التعاون والسلام أكثر ما يحتاجه العالم في هذه الأوقات بعيداً عن أي حسابات أو تكتلات ثانية، فكل خطوة في الاتجاه الصحيح تحمل الأمل للبشرية ويمكن البناء عليها والتأسيس لمراحل أكثر استقراراً.

عن salah

شاهد أيضاً

منصور بن زايد يترأس اجتماع مجلس إدارة شركة “مبادلة للاستثمار”

أبوظبي 23 يناير 2024 وام ترأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس …