الرئيسية / الاخبار / الإمارات / 1953 مليار دولار المتوسط السنوي للتجارة السلعية خلال السنوات ال5 الأخيرة

1953 مليار دولار المتوسط السنوي للتجارة السلعية خلال السنوات ال5 الأخيرة

ميديا إن – أبوظبي 4 أبريل2018 وام

قفز المتوسط السنوي لقيمة التجارة السلعية العربية من 497 مليار دولار خلال السنوات الخمس الأولى من الألفية الثالثة إلى 1953 مليار دولار خلال السنوات الخمس الأخيرة بمعدل يزيد على ضعف نمو التجارة العالمية السلعية في المتوسط خلال الفترة نفسها.

وأكدت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات ” ضمان ومقرها الكويت وجود تغيرات ضخمة في التجارة الخارجية العربية خلال السنوات الأولى من الألفية الثالثة وذلك على صعيد الحجم الإجمالي للتجارة بشقيه الصادرات والواردات وكذلك على صعيد الوجهات الجغرافية ولكن مع حدوث تغيرات طفيفة على صعيد التوزيع السلعي لهيكل الصادرات والواردات.

وقالت المؤسسة في نشرتها الفصلية إن تلك القفزة ترتب عليها ارتفاع حصة دول المنطقة في التجارة السلعية العالمية من 3 إلى 5% ما بين الفترتين.. وأرجعت ذلك إلى ارتفاع أسعار تصدير المنتجات العربية لاسيما الوقود في مقابل ارتفاع كميات الواردات السلعية العربية.

و أشار التقرير إلى تضاعف حجم التجارة العربية السلعية البينية من حيث القيمة بأكثر من 4.5 مرة من متوسط 27.4 مليار دولار إلى متوسط 126.5 مليار دولار خلال الفترة نفسها إلا أن نسبتها من مجمل التجارة الخارجية السلعية للدول العربية لم ترتق إلا بشكل طفيف من 11 إلى 13%، وذلك مع تزايد مساهمة دول مجلس التعاون في التجارة البينية السلعية العربية من 59% إلى نحو 65% خلال فترة المقارنة.

عن Admin 02

شاهد أيضاً

منصور بن زايد يترأس اجتماع مجلس إدارة شركة “مبادلة للاستثمار”

أبوظبي 23 يناير 2024 وام ترأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس …