الرئيسية / الاخبار / الإمارات / الإمارات أثبتت ريادتها في تمثيل العرب باستكشاف الفضاء

الإمارات أثبتت ريادتها في تمثيل العرب باستكشاف الفضاء

أكد الدكتور فاروق الباز، عالم الفضاء المصري في وكالة «ناسا» الأمريكية، أن للإمارات تجربة متميزة في قطاع الفضاء، ودوراً تنموياً في المنطقة العربية والعالم، ما يجعلها قادرة على المشاركة في الاستكشاف، وعدم الاكتفاء بدور المتفرج على صناعة الأحداث العلمية.

وقال فإن مبادرات دولة الإمارات كثيرة في قطاع الفضاء، وتعبّر عن قدرة العرب على مشاركة العالم المتقدم في استكشاف الفضاء وصناعة الأحداث، ما يؤكد ريادتها في دعم التنمية والتقدم التكنولوجي بالمنطقة العربية، حيث أثبتت ريادتها عبر مشاريع فضائية عدة، منها تصنيع «خليفة سات»، وإطلاقه بأيدي شبابها، وسبقه إطلاق أقمار صناعية أخرى، مثل «دبي سات 1»، و«دبي سات 2»، وغيرهما.

أضاف الدكتور فاروق الباز أن للإمارات مشاريع متقدمة في استكشاف العمق الفضائي، وعلى رأسها مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»، لدراسة الغلاف الجوي للكوكب الأحمر، وسبق ذلك إرسال أول رائد فضاء إماراتي عربي إلى المحطة الدولية وهو هزاع المنصوري، واستعدادها العام المقبل، لإرسال زميله سلطان النيادي لمدة 6 أشهر إلى المحطة الدولية.

وأكد الباز، أن وجود شابة وشاب إماراتيين، هما نورا المطروشي ومحمد الملا، يتدربان مع الرواد الأمريكيين في برنامج رحلات «أرتميس» بهيوستن في تكساس، يدل على أن الإمارات تقول للعالم أجمع إننا نحن العرب قادرون على مشاركة العالم في هذا المجال المتميز.

وأشار إلى أن الرائدين، المطروشي والملا، يمثلان الإمارات خير تمثيل في برنامج «أرتميس»، وهما يخوضان تدريبات مع الرواد الأمريكيين الآخرين، حيث يطمح كل منهما للذهاب إلى القمر في إحدى الرحلات المأهولة المقبلة، والمتوقع أن تكون في 2024. وعبّر عن سعادته لوجود رائدَي فضاء إماراتيين في برنامج «أرتميس» خلال محاضرة له مع رواد الفضاء الجدد لرحلات البرنامج، واصفاً ذلك بالمفاجأة، التي تؤكد أن العرب، ممثلين في الإمارات، لن يقفوا متفرجين على الأحداث العلمية التي تصنع فارقاً في البشرية، بل يسعون للمشاركة فيها.

عن salah

شاهد أيضاً

منصور بن زايد يترأس اجتماع مجلس إدارة شركة “مبادلة للاستثمار”

أبوظبي 23 يناير 2024 وام ترأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس …