الرئيسية / الاخبار / الإمارات / تواصل النمو لاقتصاد دبي والناتج الإجمالي للإمارة 389 مليار للعام 2017

تواصل النمو لاقتصاد دبي والناتج الإجمالي للإمارة 389 مليار للعام 2017

ميديا إن / وام 21أبريل 2018

أشار  مركز دبي للإحصاء أن اقتصاد إمارة دبي واصل نموه خلال عام 2017 مقارنة بعام 2016 حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي /بالأسعار الثابتة/ للإمارة ما قيمته 389 مليار درهم مقابل 379 مليار درهم للعام 2016 .

وجاء النمو مدفوعا بأداء القطاعات الاستراتيجية التي أسهمت بمقدار 72.2 بالمائة من إجمالي النمو الاقتصادي المتحقق في 2017 وبرز من بينها من حيث المساهمة في النمو نشاط النقل والتخزين الذي ساهم بنسبة 18.5بالمائة من إجمالي النمو الاقتصادي المتحقق ليتفوق بمساهمته على النشاط الأكبر في اقتصاد الإمارة تجارة الجملة والتجزئة الذي أسهم في النمو الاقتصادي المتحقق بمقدار 8.3 بالمائة ويعرف الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي /بالأسعار الثابتة/ للإمارة بأنه مجموع القيم المضافة المتحققة لكافة الأنشطة الاقتصادية التي تمارس ضمن حدود إمارة دبي بعد إزالة أثر التضخم السعري.

وأوضح عارف المهيري المدير التنفيذي لمركز دبي للإحصاء أن تحقيق إمارة دبي لهذا النمو في ظل التحديات الاقتصادية الإقليمية والعالمية يؤكد مرونة اقتصاد الإمارة المدعوم بسياسات وتشريعات متطورة تمكن قطاع الأعمال من التكيف والتعامل مع مختلف التحديات والمؤثرات الاقتصادية الخارجية.

واضاف المهيري أن نشاط تجارة الجملة والتجزئة كعادته تصدر المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بمساهمة مقدارها 26.6 بالمائة وبنسبة نمو بلغت 0.9 بالمائة محققاً قيمة مضافة مقدارها 103.6 مليار درهم مساهما في مجمل النمو الاقتصادي المتحقق بمعدل 8.3 بالمائة لافتاً أن هذا النمو في نشاط تجارة الجملة والتجزئة جاء مصاحباً للنمو في التجارة الخارجية حيث نما مجمل الواردات وإعادة التصدير بمعدل 2.2 بالمائة خلال عام 2017 مقارنة بعام 2016 وأشار المهيري إلى أن النمو في إجمالي الواردات والمعاد تصديره جاء نتيجة للنمو في سلع المدخلات الصناعية والسلع الرأسمالية حيث ساهمتا في دفع النمو في التجارة الخارجية بمعدل 1.8، 1.6 نقطة مئوية على التوالي مما يؤكد على الدور الحيوي لإمارة دبي في دعم التبادل التجاري بين المنطقة وبقية العالم ويعزز قطاع التجارة في الإمارة .

وتعد البنية التحتية التي تدعم خدمات الطيران والنقل الجوي في دبي من الأفضل على مستوى العالم ما أسهم بدوره في تعزيز نشاط السياحة في الامارة بشكل خاص وفي الدولة بشكل عام وأوضح المهيري بأن البيانات تؤكد أن الناقلات الوطنية: “طيران الإمارات” وطيران “فلاي دبي” تستحوذ على النصيب الأكبر من المسافرين عبر مطارات دبي.

وصرح المهيري أن نشاط الصناعة التحويلية حقق تحسناً في أداءه فقد ساهم هذا النشاط بنسبة 9.4 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، بقيمة مضافة بلغت 36.8 مليار درهم خلال عام 2017 مقابل 36.1 مليار درهم خلال عام 2016 بنسبة نمو بلغت 2 بالمائة مساهماً بإجمالي النمو الاقتصادي المتحقق بنسبة 6.8 بالمائة.. موضحاً بأن نشاط الصناعة التحويلية يلعب دوراً رئيسياً في تحقيق النمو والاستدامة في اقتصاد الامارة حيث أولته الحكومة أهمية خاصة تمثلت بإطلاق استراتيجية دبي الصناعية 2030 لضمان تحقيق نمو مستدام في الإمارة يعزز الرفاه الاجتماعي. وتصنف بعض الصناعات في امارة دبي ضمن الصناعات الرائدة والمنافسة عالمياً مثل صناعة الألمنيوم والكابلات إلى جانب العديد من الصناعات الأخرى.

 

عن Admin 02

شاهد أيضاً

منصور بن زايد يترأس اجتماع مجلس إدارة شركة “مبادلة للاستثمار”

أبوظبي 23 يناير 2024 وام ترأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس …