الرئيسية / مال وأعمال / المؤشرات الإقتصادية / «خزنة» الإماراتية تستثمر 250 مليون دولار لإنشاء أول مركز بيانات في مصر شراكة مع «بنية» في منطقة المعادي التكنولوجية

«خزنة» الإماراتية تستثمر 250 مليون دولار لإنشاء أول مركز بيانات في مصر شراكة مع «بنية» في منطقة المعادي التكنولوجية

أعلنت «خزنة داتا سنتر»، عن خططها لدخولها السوق المصرية بالتعاون مع مجموعة «بنية»، وذلك لإنشاء أول مركز بيانات حديث واسع النطاق في مصر، بتكلفة تصل إلى 250 مليون دولار، وذلك في منطقة المعادي التكنولوجية، أول منطقة استثمارية متخصّصة في مصر.
ويتوقع أن تبلغ قدرة مركز البيانات الجديد 25 ميجاوات من أحمال تكنولوجيا المعلومات، بما سيتيح فرصاً جديدة أمام الشركات المصرية التي ترغب في التوسّع على نطاق دولي، بالإضافة إلى الشركات متعدّدة الجنسية التي تسعى إلى تحقيق النموّ والابتكار في سوق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومن المتوقع أن يبدأ إنشاء مركز البيانات الجديد في وقت لاحق من هذا العام، على أن يكتمل خلال الثلاث سنوات القادمة.
حضر توقيع مذكرة شروط المشروع المشترك فيما بين «خزنة داتا سنتر» ومجموعة «بنية» حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ومريم خليفة جمعة محمد الكعبي سفيرة الدولة لدى مصر، والتي ناقشت سابقاً فرص جذب الاستثمارات الإماراتية إلى قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصري وتعزيز التعاون بين جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة في هذا المجال.

وقام بتوقيع مذكرة التفاهم المهندس أحمد مكي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «بنية»، وحسن النقبي الرئيس التنفيذي لـ «خزنة داتا سنتر»، والمهندس عمرو أبو علم رئيس مجلس إدارة منطقة المعادي التكنولوجية.

  • الحوسبة السحابية

وقال أحمد مكي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «بنية»: «إنّ القدرة الفائقة لمركز البيانات الجديد لن تلبي احتياجات السوق المصري فقط، بل سيتمكن المركز أيضاً من خلال ما يتمتع به من إمكانيات كبيرة من خدمة دول إفريقيا والشرق الأوسط، وسيساهم في جذب المزيد من الاستثمارات لقطاعات الأعمال التي تتضمن عمليات تشغيلية كثيفة، ودعم مشغلي نظم الحوسبة السحابية والمحتوى، هذا إلى جانب تشجيعه لكبرى الشركات التجارية للانضمام لهذه المجمعات الرقمية العملاقة التي تعتمد على أحدث تطبيقات الحوسبة السحابية والتكنولوجيا الرقمية والبيانات الكبيرة».

وقال حسن النقبي، الرئيس التنفيذي لـ «خزنة داتا سنتر»: «ساهمت «خزنة داتا سنتر» بدور محوري في مسيرة التحوّل الرقمي لدولة الإمارات، ويمثل تعاوننا مع مجموعة «بنية» علامة فارقة في رحلة توسّع «خزنة داتا سنتر» على المستوى الإقليمي. ونحن على ثقة بأنّ خبرتنا وسجلّنا الحافل في إنشاء مراكز بيانات فائقة الجودة، إلى جانب الخبرة المحلية التي تتمتّع بها مجموعة «بنية»، ستُمكّن من تزويد العملاء بأفضل خدمات مراكز البيانات على مستوى المنطقة، بما يساهم في ترسيخ مكانة جمهورية مصر العربية كمركز محوري لتخزين وتوزيع البيانات ودعم مسيرة نموّ اقتصادها الرقمي».

  • موقع استراتيجي

وقال المهندس عمرو أبو علم رئيس مجلس إدارة المنطقة التكنولوجية بالمعادي: «تعد المنطقة التكنولوجية بالمعادي موقعاً استراتيجياً لتأسيس شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر يقدم مجموعة من المزايا مثل الحوافز الضريبية والبنية التحتية الحديثة، والقرب من مراكز الأعمال المختلفة في القاهرة الكبرى. كما تعزز المنطقة التكنولوجية في المعادي ثقافة الابتكار والتعاون بين الشركات التي تمارس أعمالها من المنطقة والتي تشمل شركات محلية ودولية في مختلف قطاعات التعهيد وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتستفيد من مزايا البيئة الداعمة التي وفرتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية الأعمال بالمنطقة وجذب الاستثمارات في مجال الصناعات التقنية الواعدة ومن أهمها مراكز البيانات والحوسبة السحابية».
بدوره أشاد حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار بالمشروع موضحاً أنه يأتي متوافقاً مع خطة الدولة المصرية لتوطين تكنولوجيا المعلومات ومراكز البيانات، خاصةً في ظل التطور الكبير الذي يشهده قطاع البنية التحتية التكنولوجية في مصر

عن salah

شاهد أيضاً

1.4 مليار درهم سيولة الأسهم المحلية في ختام التعاملات

أبوظبي في 10 أكتوبر استقطبت أسواق الأسهم المحلية سيولة تجاوزت 1.7 مليار درهم في ختام …