الرئيسية / ALL / خطة لتفعيل الشراكة في مجال القوى العاملة بين الامارات وأوزبكستان

خطة لتفعيل الشراكة في مجال القوى العاملة بين الامارات وأوزبكستان

ميديا إن \طشقند 02-05-2019/ وام

أطلقت دولة الإمارات وجمهورية أوزبكستان خطة لتفعيل الشراكة بين البلدين الصديقين في مجالات العمل وذلك تنفيذا لبروتوكول التعاون المبرم بين حكومتي البلدين في شهر أبريل الماضي.

جاء ذلك في حفل أقيم اليوم في إكسبو طشقند في أوزبكستان بحضور ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين و شيرزود كودبييف وزير التشغيل وعلاقات العمل اللذين وقعا خطة تفعيل التعاون وبحضور الدكتور عمر النعيمي وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد للاتصال والعلاقات الدولية وعائشة الحرفية الوكيل المساعد للموارد البشرية وعدد من المسؤولين في كلا الجانبين.

وقال ناصر بن ثاني الهاملي في تصريحات صحفية على هامش إطلاق خطة تفعيل الشراكة ” إن التعاون بين الإمارات وأوزبكستان في مجالات العمل يأتي تجسيدا لحرص قيادتي البلدين الصديقين على فتح افاق جديدة للشراكة بينهما في مختلف المجالات ضمن رؤية مشتركة تخدم مصالح البلدين الصديقين وشعبيهما”.

وأكد أهمية التعاون والشراكة مع أوزبكستان في رفد سوق العمل في الدولة بالكفاءات الأوزبكية خصوصا في ضوء البرامج المشتركة التي سيتم تنفيذها بين الجانبين.

كما أكد سعي وزارة الموارد البشرية والتوطين نحو تطوير شراكاتها وتعاونها مع العديد من الدول المرسلة للعمالة بهدف استقطاب الخبرات والعمالة الماهرة بما يسهم في تحقيق مستهدفات الاجندة الوطنية من حيث تعزيز نسبة عاملي المعرفة والتنوع الثقافي في سوق العمل.

من جانبه أعرب وزير التشغيل وعلاقات العمل الاوزبكي عن سعادته ببدء مرحلة جديدة من التعاون بين الإمارات وأوزبكستان في مجالات العمل.

وأشار إلى أن أوزبكستان تعمل وفق خطة استراتيجية على تدريب وتطوير مهارات العمالة لتلبية احتياجات السوق المحلي واسواق العمل الخارجية مشيرا الى ان البرامج المشتركة المتفق عليها في خطة العمل من شأنها تعزيز قدرات عمالة بلاده بما ينسجم مع متطلبات فرص العمل في سوق العمل الاماراتي الذي يعتبر سوقا جاذبا للاوزباكيين”.

وتستهدف الشراكة بين البلدين الصديقين تسهيل إجراءات استقدام العمال الأوزبكيين الى سوق العمل الإماراتي وتبادل المعلومات والخبرات حول أفضل الممارسات في مجالات التطوير والتدريب في مجال إدارة سوق العمل والتعاون في مجال التدريب والتوجيه للعمالة الأوزبكية وتأهيلها للعمل في سوق العمل في الدولة وتنسيق التعاون بين وكالات الاستقدام وأصحاب الأعمال في الدولة ووكالات التوظيف الحكومية والخاصة في جمهورية اوزباكستان.

واتفق الجانبان بموجب خطة تفعيل الشراكة على تطوير مشروع للربط الالكتروني بين أنظمة الطرفين وتبادل المعلومات المحدّثة حول وكالات التوظيف المرخصة في كلا البلدين والعمل على إعداد برنامج تدريبي لموظفي وزارة التشغيل وعلاقات العمل الأوزبكية بشأن الاطلاع على أفضل الممارسات في إدارة أنظمة سوق العمل.

كما اتفق الجانبان على تنفيذ برامج التوجيه والتوعية للعامل الاوزبكي قبل مغادرته بلده وبعد الوصول للدولة وكذلك صاحب العمل بشأن اللوائح والقوانين والإجراءات والتشريعات والثقافة والعادات والتقاليد ذات العلاقة فضلا عن تنظيم فعاليات وأنشطة مشتركة لتعزيز علاقات التعاون بين وكالات التوظيف والاستقدام في كلا البلدين وتنفيذ خطط لتسريع وتسهيل عملية استقدام العمالة الأوزبكية الى دولة الإمارات من خلال الشراكة مع القطاع الخاص والتنسيق بين وكالة التوظيف الحكومية التابعة لوزارة التشغيل وعلاقات العمل الأوزبكية ووكالات التوظيف الخاصة في جمهورية أوزباكستان لتوحيد الجهود وتوفير قاعدة بيانات موحدة للعمال الأوزباكيين الراغبين في العمل في دولة الإمارات.

وشكل الطرفان لجنة مشتركة لمتابعة تنفيذ البرامج المتفق عليها بالشكل الذي يحقق الاهداف المنشودة بالشكل المطلوب.

 

عن Admin 02

شاهد أيضاً

منصور بن زايد يترأس اجتماع مجلس إدارة شركة “مبادلة للاستثمار”

أبوظبي 23 يناير 2024 وام ترأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس …