الرئيسية / ALL / مؤتمر”سكيلكس” ينطلق غدا ليمهد الطريق لعصر سلسلة التوريد الرقمية في المنطقة

مؤتمر”سكيلكس” ينطلق غدا ليمهد الطريق لعصر سلسلة التوريد الرقمية في المنطقة

دبي 02-09-2019/ وام

تتجه أنظار قطاع مناولة المواد في العالم نحو دبي هذا الأسبوع حيث تجتمع نخبة من المتخصصين من المنطقة والعالم في مؤتمر سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية “سكيلكس” الذي تنطلق فعالياته غدا في مركز دبي التجاري العالمي لاستكشاف وتطوير القطاع في العصر الجديد من سلسلة التوريد الرقمية.

ويتباحث خبراء التوريد والمستخدم النهائي في الخيارات المتاحة لتشكيل إطار عمل جديد في القطاع بمنطقة الشرق الأوسط ضمن المؤتمر الذي يقام على مدى يوم واحد.

ويتحرّى المجتمعون التأثيرات والفرص الناشئة عن زيادة رقمنة القطاع والتقنيات المتطورة بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والبيانات الكبيرة وتقنيات “بلوك تشين” والروبوتات التي تحدث نقلة نوعية في القطاع لتحسين مدى كفاءة الأعمال والشركات.

وقال جاسميت بكشي مدير مجموعة الخدمات الأخرى ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط الجهة المنظمة لفعاليات معرض مناولة المواد الشرق الأوسط 2019 إن المناقشات ستركز على مدى استعداد الشرق الأوسط لاعتماد التقنيات وما سينتج عنها من تحوّلات نوعية، وسيتطرّق المتحدثون والوفود المشاركة لأربع مشكلات في القطاع تتطلب الاهتمام العاجل وهي: الابتكار وإدارة سلسلة التبريد وتعقيدات عمليات التوزيع في التجارة الإلكترونية ومستقبل تجارة التجزئة الإلكترونية، لافتا إلى أن المؤتمر يعد محورياً لتحديد الفرص ومعالجة العراقيل التي تعترض الطريق أمام التنفيذ السلس للحلول الرقمية وإنترنت الأشياء في الشرق الأوسط وصولاً لسلسلة توريد شفافة وذكية وتنبؤية، ويمكن أن تحدد التوجهات ناشئة الملامح المستقبلية للقطاع الإقليمي.

ويشكل المؤتمر منصّة مرموقة لطرح الأفكار والرؤى من مستخدمين نهائيين يمثلون قطاعات تتنوّع بين تجارة الأدوية والمستحضرات الطبية والأغذية والمشروبات والإلكترونيات وتجارة المفروشات ومورّدي الخدمات اللوجستية والشحن والتكنولوجيا إلى جانب جمهور رفيع المستوى يمثل القطاع بصورة عامة.

ويعتبر “سكيلكس” من أبرز فعاليات معرض مناولة المواد الشرق الأوسط 2019 المنصة التجارية المتخصصة بالخدمات اللوجستية والتخزين وحلول سلسلة التوريد.

وينطلق المعرض والمؤتمر في ظل قطاع تحويلي تشكل فيه تجارة التجزئة الإلكترونية المحلية وعبر الحدود اليوم نسبة تتراوح بين 65 – 75 بالمائة من إجمالي سوق التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بينما تشكل عائدات الخدمات اللوجستية للنقل والتخزين والشحن نسبة تتراوح بين 20 – 25 بالمائة من إجمال تجارة التجزئة الإلكترونية.

ونشرت “آرانكا” العالمية للأبحاث والخدمات الاستشارية على هامش فعاليات معرض مناولة المواد الشرق الأوسط 2019 تقريراً رسميّاً أشارت فيه إلى مدى أهمية تذليل العراقيل وتعزيز الاعتماد على التقنيات في الارتقاء بتجارة التجزئة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ليسجل معدلات نمو سنوية تقدر بنحو 25 بالمائة حتى عام 2023 لتصل قيمته إلى 34 مليار دولار أمريكي.

وسيكون لتوقعات النمو تأثير توسّعي على مناولة المواد والخدمات اللوجستية والتخزين في المنطقة وفقاً لتحليلات مؤسسة “6 دبليو ريسيرش” للأبحاث والاستشارات والتي ترجّح أن تشهد هذه القطاعات معدل نمو سنوي متراكم بنسبة 5.4 بالمائة حتى عام 2025 لتصل قيمتها إلى 69.2 مليار دولار أمريكي.

ومع زيادة تركيز الحكومات في المنطقة على أنشطة التصنيع والتصدير والاعتماد على التقنيات الرقمية والإمكانات الهائلة في السوق استقطب المعرض اهتماماً ملحوظاً لم يشهده قبل اليوم على مختلف الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية حيث ضمّ جناحاً وطنياً صينياً لتعزيز زخم الاتفاقيات التجارية المبرمة مؤخراً بين الإمارات والصين.

وتنظّم “ميسي فرانكفورت” الشرق الأوسط فعاليات “إس بي إس أوتوميشن الشرق الأوسط” المعرض والمؤتمر المتخصص بحلول الأتمتة المبتكرة بالتزامن مع معرض مناولة المواد الشرق الأوسط 2019 الذي يستضيفه مركز دبي التجاري العالمي بين 3 و5 سبتمبر الجاري .

تجدر الإشارة إلى أن معرض معرض مناولة المواد الشرق الأوسط 2019 سيستضيف العديد من الأجنحة الوطنية وأكثر من 100 جهة عارضة من ما يزيد عن 20 دولة.

 

عن Admin 02

شاهد أيضاً

منصور بن زايد يترأس اجتماع مجلس إدارة شركة “مبادلة للاستثمار”

أبوظبي 23 يناير 2024 وام ترأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس …