الرئيسية / ALL / “مصدر” تناقش مساهماتها في مشاريع شحن المركبات الكهربائية بالمملكة المتحدة

“مصدر” تناقش مساهماتها في مشاريع شحن المركبات الكهربائية بالمملكة المتحدة

لندن 07-10-2019/ وام

شارك ممثلون عن شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” – إحدى الشركات الرائدة عالميا في الاستثمار في قطاع الاستدامة وتطوير مشاريع الطاقة المتجددة – في فعالية خاصة أقيمت اليوم في العاصمة البريطانية لندن لمناقشة مساهمة مصدر في صندوق الاستثمار في تطوير البنية التحتية لشحن المركبات الكهربائية.

حضر الفعالية – التي استضافتها هيئة البنية التحتية والمشاريع في وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث – معالي سايمون كلارك وزير الخزانة البريطاني وخالد القبيسي الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والطاقة النظيفة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في شركة “مبادلة للاستثمار” و سعادة منصور عبدالله خلفان بالهول سفير الدولة لدى المملكة المتحدة ومحمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر” وماثيو فيكرستاف نائب الرئيس التنفيذي لهيئة البنية التحتية والمشاريع في المملكة المتحدة وسامر سلطي الشريك الإداري في شركة “زوق كابيتال”.

وكانت “مصدر” – إحدى الشركات التابعة لشركة مبادلة للاستثمار- قد أصبحت الشهر الماضي أول مستثمر تجاري في صندوق الاستثمار في تطوير البنية التحتية لشحن المركبات الكهربائية البالغة قيمته الإجمالية 400 مليون جنيه إسترليني والذي يهدف إلى إنشاء 3000 محطة شحن للمركبات الكهربائية ومضاعفة أعداد المحطات بحلول عام 2024 وذلك في إطار الوصول إلى الأهداف الطموحة التي وضعتها المملكة المتحدة والرامية إلى التوقف عن بيع المركبات العاملة على وقودي البنزين والديزل بحلول عام 2040.

وقد استثمرت “مصدر” في الصندوق بمبلغ قدره 35 مليون جنيه إسترليني بما يعادل مبلغ استثمار الحكومة البريطانية في الصندوق الذي تتولى إدارته شركة “زوق كابيتال”.

ويأتي استثمار “مصدر” في صندوق الاستثمار في تطوير البنية التحتية لشحن المركبات الكهربائية من خلال “وحدة تمويل خاصة” تندرج ضمن سوق أبوظبي العالمي المركز المالي العالمي في أبوظبي.

وتعكس هذه الخطوة البيئة التنظيمية الشفافة والداعمة التي يوفرها سوق أبوظبي العالمي ومبادراته والتزامه بدعم قطاع التمويل الأخضر والمستدام.

وأكد خالد القبيسي – في كلمة له خلال الفعالية – أن مواجهة تحديات التغير المناخي تتطلب عملا واهتماما متواصلين والتزاما من الحكومات وصناع القرار على أعلى المستويات وتضافرا لجهود جميع الأطراف المعنية ..

مشيرا إلى أن التعاون بين مختلف المبتكرين والتقنيين والمستثمرين والحكومات من شأنه أن يساهم في عملية تسريع التحول المنشود في قطاع الطاقة العالمي.

ولفت إلى أن دولة الإمارات قطعت خطوات كبيرة خلال العقود الأخيرة لتصبح رائدة في مجال إنتاج الطاقة وممارسات الطاقة النظيفة ومن الضروري أن نواصل عقد الشراكات وتبادل الخبرات والمعارف مع بقية دول العالم والاستفادة من تجارب الآخرين في هذا السياق.

من جانبه أكد محمد جميل الرمحي أنه لطالما أولت “مصدر” أهمية لمشاريع التنقل المستدام وما تنطوي عليه من فرص كبيرة ويتجسد ذلك في الحلول والنظم المبتكرة التي تستخدمها ضمن مدينة مصدر بأبوظبي والتي تشمل أول نظام للنقل الشخصي السريع في العالم ومركبات نقل ركاب ذاتية التشغيل والقيادة ومركبات كهربائية خاصة متوفرة عند الطلب .

وقال إنه مع تزايد شعبية المركبات الكهربائية وانخفاض تكلفتها بات من الضروري توفير محطات شحن كهربائية إذا ما أردنا تحقيق اختراق كبير لسوق السيارات ونتطلع إلى دعم المملكة المتحدة لتحقيق رؤيتها الطموحة في هذا الخصوص .

وأضاف : ” أتاحت لنا هذه الشراكة مع الحكومة البريطانية وشركة /زوق كابيتال/ المساهمة في تطوير قطاع البنية التحتية لشحن المركبات الكهربائية تعزيزا لجهودنا الحثيثة لتوسيع محفظة مشاريعنا العالمية وتأكيدا على التزامنا المتواصل بدعم قطاع الطاقة النظيفة في المملكة المتحددة كما يمثل هذا المشروع استثمارا مجديا من الناحية التجارية في قطاع واعد حيث تشير التوقعات إلى أن قيمة قطاع تصنيع السيارات الكهربائية والبطاريات العالمي ستبلغ حوالي 300 مليار دولار خلال الفترة المقبلة الممتدة من 5 إلى 10 سنوات”.

من جهته قال سامر سلطي مدير وشريك في شركة “زوق كابيتال” إنه في إطار التزامنا طويل الأمد بتعزيز الاستدامة والريادة في استثمارات الطاقة المتجددة فإننا في الشركة نرحب بمشاركة “مصدر” كمستثمر رئيسي في صندوق الاستثمار في تطوير البنية التحتية لشحن المركبات الكهربائية.

وتعتبر مساهمة “مصدر” في الصندوق استمرارا للمشاريع الناجحة التي تشارك فيها الشركة في المملكة المتحدة حيث تستثمر في محطة “مصفوفة لندن” والتي تقوم بتوليد 630 ميجاواط من الطاقة الكهربائية النظيفة وهي أكبر محطة عاملة لطاقة الرياح البحرية في العالم ومحطة “دادجون” لطاقة الرياح البحرية في المملكة المتحدة بقدرة 402 ميجاواط ومحطة “هايويند سكوتلاند” أول محطة عائمة لطاقة الرياح البحرية على نطاق تجاري في العالم وتبلغ استطاعتها 30 ميجاواط وتقع على مقربة من ساحل ابيردينشاير في اسكوتلندا بالإضافة إلى الأبحاث المتواصلة المتعلقة بالجيل القادم من التقنيات النظيفة والتي تجريها الشركة في جامعة مانشستر.

 

عن Admin 02

شاهد أيضاً

منصور بن زايد يترأس اجتماع مجلس إدارة شركة “مبادلة للاستثمار”

أبوظبي 23 يناير 2024 وام ترأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس …