الرئيسية / الاخبار / الإمارات / إستثمارات إماراتية صينية واعدة في ميناء خليفة

إستثمارات إماراتية صينية واعدة في ميناء خليفة

ميديا إن / أبوظبي / 10 ديسمبر 2018 /وام/
ستبدأ محطة كوسكو أبوظبي للحاويات التابعة لشركة كوسكو الملاحية للموانئ المحدودة في ميناء خليفة، عملياتها بطاقة استيعابية لمناولة الحاويات تصل إلى 1.6 مليون حاوية على رصيف بطول 800 متر على أن يتم توسيعه باضافة 400 متر بحلول عام 2020.. وسيتم تعميق حوض المحطة إلى 16.5 متر الأمر الذي يتيح للسفن العملاقة التي تصل حمولتها إلى 14,000 حاوية من الوصول للمحطة.
وتتطلع موانئ أبوظبي إلى زيادة القدرة الاستيعابية الاجمالية لميناء خليفة من 2.5 مليون حاوية إلى 9.1 مليون حاوية خلال السنوات الخمس المقبلة حيث تلعب محطة كوسكو أبوظبي دورا حيويا في هذا المجال.
وتستثمر شركة كوسكو الملاحية للموانئ المحدودة أكثر من 1.1 مليار درهم ” 300 مليون دولار في المعدات الجديدة للمحطة وتضاف هذه إلى استثمارات موانئ أبوظبي بقيمة 10 مليارات درهم ضمن إطار برنامج توسعة ميناء خليفة. ويضم هذا المشروع الجديد أكبر محطة لفرز الحاويات في منطقة الشرق الأوسط.
وتعد الصين الشريك الأكبر لدولة الإمارات على صعيد التبادل التجاري غير النفطي حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2017 بنسبة 15% ليصل إلى 53 مليار دولار والذي يمثل 14,7% من إجمالي حجم التجارة الخارجية لدولة الإمارات.. وخلال الفترة نفسها استحوذت الإمارات على نحو 30% من إجمالي الصادرات الصينية إلى الدول العربية ونحو 22% من حجم التبادل التجاري العربي – الصيني.. ومن المتوقع أن يصل حجم التبادل التجاري بين الصين والإمارات إلى 70 مليار دولار بحلول عام 2020
واستقطبت مدينة خليفة الصناعية الممتدة على مساحة 410 كيلومترات مربعة أكثر من 200 شركة واستثمارات بقيمة 65 مليار درهم “17,7 مليار دولار أمريكي” وحتى الآن وقعت 19 شركة صينية اتفاقيات لاستئجار أراض في منطقة التطوير الصناعي التي أسستها “شركة الاستثمار والتعاون وراء البحار لمقاطعة جيانغسو المحدودة” – جوسيك – في منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة خلال شهر أغسطس 2017. تجدر الإشارة إلى أن هذه المحطة الجديدة تندرج ضمن إطار استراتيجية نمو لمدة خمس سنوات أطلقتها “موانئ أبوظبي” بهدف رفع القدرة الاستيعابية الإجمالية لميناء خليفة إلى 9.1 مليون حاوية نمطية سنويا.

عن Admin 02

شاهد أيضاً

منصور بن زايد يترأس اجتماع مجلس إدارة شركة “مبادلة للاستثمار”

أبوظبي 23 يناير 2024 وام ترأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس …