الرئيسية / الاخبار / العالم / الأسهم العالمية تسجل ارتفاعات شهرية جماعية مدعومة بأرباح الشركات وبيانات التضخم

الأسهم العالمية تسجل ارتفاعات شهرية جماعية مدعومة بأرباح الشركات وبيانات التضخم

وسجلت الأسهم الأمريكية ارتفاعاً إلى مستوى إغلاق متقدم في نهاية التعاملات الشهرية، الجمعة، بينما انخفضت عوائد سندات الخزانة القياسية في نهاية أسبوع تميز بنتائج أعمال قوية. وأغلق مؤشر «داو جونز» على ارتفاع 272 بنسبة 2.5% خلال إبريل/نيسان. وحقق «إس آند بي» مكاسب شهرية بنسبة 1.5% للشهر الإيجابي الثاني على التوالي، في حين أنهى «ناسداك» الشهر بارتفاع طفيف لم يتعدَّ 0.04% فقط.
كما حققت الأسهم الأوروبية ارتفاعاً بختام التعاملات، بعد أن ساعدت أرباح الشركات وارتفاع أسهم النفط مؤشر ستوكس 600 الأوروبي على تجاوز بيانات منطقة اليورو القاتمة وتراجع أسهم البنوك، وارتفع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.6%، ليسجل زيادة قدرها 1.9% هذا الشهر. وواصلت الأسهم اليابانية تسجيل المكاسب للجلسة الثانية وصولاً إلى أعلى مستوياتها في أكثر من 8 أشهر.

ارتفعت الأسهم الأمريكية إلى مستوى إغلاق مرتفع، الجمعة، وانخفضت عوائد سندات الخزانة القياسية في نهاية أسبوع تميز بنتائج أعمال قوية. لتختتم الأسواق شهراً إيجابياً مع بيانات تؤكد أن التضخم في طريقه للاعتدال، مما قد يسمح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بالتقاط أنفاسه، ولو مؤقتاً، وسط توقعات برفع أسعار الفائدة مجدداً الأسبوع المقبل.
وأغلق مؤشر «داو جونز» على ارتفاع 272 نقطة، الجمعة، ليسجل بذلك أعلى مكسب شهري له منذ يناير/كانون الثاني الماضي مع نمو بنسبة 2.5% خلال إبريل/نيسان. وحقق «إس آند بي» مكاسب شهرية بنسبة 1.5% للشهر الإيجابي الثاني على التوالي، ساعده في ذلك أرباح فاقت التوقعات لشركات عملاقة منها «ألفابيت» و«مايكروسوفت»، و«ميتا». في حين أنهى مؤشر «ناسداك» الشهر بارتفاع طفيف لم يتعدَّ 0.04% فقط.
وعلى أساس أسبوعي، شهد «ناسداك» أكبر مكسب له وبنسبة 1.3%، أما «داو» و«ستاندرد آند بورز» فقد أنهيا الأسبوع بارتفاع 0.9% تقريباً.
في غضون ذلك، أغلق مؤشر التقلب «فيكس»، المعروف أيضاً باسم «مقياس الخوف في وول ستريت»، منخفضاً بنسبة 7.34% عند 15.78 نقطة، وهو أدنى مستوى إغلاق منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2021.
وقال ريان ديتريك، كبير استراتيجيي السوق في مجموعة «كارسون»: «إنه اليوم الأخير من شهر قوي نسبياً، ويأتي بالتزامن مع موسم نتائج فصلية مثيرة للإعجاب حقاً. لقد رأيت بعض الشركات الكبيرة تزيد من أرباحها، مما يخفف من وطأة الحديث عن أننا في الطريق المباشر إلى الركود».
وأغلقت المؤشرات الرئيسية في «وول ستريت» على ارتفاع، الجمعة، بعدما محت النتائج القوية لإكسون وإنتل أثر المخاوف التي أثارها تحذير أمازون من حدوث تباطؤ، فيما عززت بيانات اقتصادية التوقعات بأن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الفائدة الأسبوع المقبل.
وسجلت أسهم إكسون موبيل أعلى مستوى على الإطلاق بعدما حققت شركة النفط أرباحاً قياسية في الربع الأول.
وصعد المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بواقع 34.71 نقطة أو 0.83% ليغلق عند 4170.06 نقطة، بينما زاد المؤشر ناسداك المجمع 84.35 نقطة أو 0.70% إلى 12226.58 نقطة، فيما ارتفع المؤشر داو جونز الصناعي 275.36 نقطة أو 0.81% إلى 34101.52 نقطة.
الأسهم الأوروبية
ارتفعت الأسهم الأوروبية بختام التعاملات، الجمعة، بعد أن ساعدت أرباح الشركات وارتفاع أسهم النفط مؤشر ستوكس 600 الأوروبي على تجاوز بيانات منطقة اليورو القاتمة وتراجع أسهم البنوك.
وارتفع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.6%، ليسجل زيادة قدرها 1.9% هذا الشهر، مدفوعاً بأرباح الشركات بعد اضطرابات شهر مارس/آذار الناجمة عن انهيار بنكين أمريكيين وإنقاذ برعاية الحكومة لبنك كريدي سويس.
وقال كريس بوشامب، كبير محللي السوق في منصة آي.جي للتداول عبر الإنترنت، «ينتهي الشهر بصعود بسيط في الأسهم بعد أسبوع قدمت فيه الأرباح أخباراً سارة جديدة».
وأضاف «لكن الأسبوع الأول من الشهر الجديد سيكون مزدحماً مثل الأسبوع الذي انتهى للتو، مع إعلان كيانات كبيرة قرارات بشأن أسعار الفائدة وبيانات الوظائف. لا يزال هناك الكثير من العقبات المحتملة أمام أي مكاسب أخرى في الأسهم».
وارتفعت أسهم قطاعات العقارات والرعاية الصحية، 5.2% و4.7% على التوالي، متجاوزة القطاعات الأوروبية الرئيسية خلال الشهر. وسجلت أسهم شركات التكنولوجيا وشركات التعدين أكبر خسائر شهرية بانخفاض بنسبة 4.7% و5.6% على التوالي.
وقادت أسهم النفط والغاز المكاسب وارتفعت نحو 2% مع ارتفاع أسعار النفط الخام لتعوض بذلك انخفاض أسهم البنوك التي هبطت 1.4%.
وتراجع سهم بنك ناتويست البريطاني 3.7% بعد إعلانه انخفاض ودائعه بنحو 20 مليار جنيه استرليني في الربع الأول. بينما ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 3% في إبريل/نيسان، متجاوزاً جميع المؤشرات الأوروبية الكبرى.
وقفز سهم شركة إلكترولوكس 15.5% بعد أن أعلنت الشركة السويدية المصنعة للأجهزة المنزلية مبيعات الربع الأول. وارتفع سهم مجموعة مرسيدس بنز 0.7% بينما صعد سهم شركة كوفيسترو الألمانية لصناعة الكيماويات 8.5%.
الأسهم اليابانية
ارتفعت مؤشرات الأسهم اليابانية، خلال تعاملات، الجمعة، لتواصل مكاسبها للجلسة الثانية على التوالي وصولاً إلى أعلى مستوياتها في أكثر من 8 أشهر. وصعد مؤشر نيكاي في بورصة طوكيو للأوراق المالية بنسبة 1.33% ما يعادل 379.6 نقطة ليصل عند مستوى 28834.63 نقطة.
وارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً بنسبة 1.06% توازي 21.62 نقطة ليبلغ مستوى 2054.13 نقطة.

عن salah

شاهد أيضاً

بوتين: روسيا تحارب في أوكرانيا من أجل «أراضيها التاريخية»

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، في خطاب مقتضب خلال مهرجان وطني كبير في ملعب …