الرئيسية / ALL / “الاقتصاد” و”التجارة الفيتنامية ” تشكلان فريق عمل لرفع التبادل التجاري

“الاقتصاد” و”التجارة الفيتنامية ” تشكلان فريق عمل لرفع التبادل التجاري

هانوي 16-10-2019/وام

أكد معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد أن العلاقات الطيبة والمتنامية التي تجمع دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية فيتنام الاشتراكية تمهد الطريق للانتقال بتعاون البلدين في المجالات الاقتصادية إلى مستويات أعلى وبوتيرة سريعة ومستدامة.

واشار معاليه إلى أن فيتنام هي شريك استراتيجي لدولة الإمارات ووجهة تجارية حيوية على مستوى منطقة جنوب شرق آسيا، وتعد أكبر الشركاء التجاريين للدولة في مجموعة “الآسيان” بتجارة بينية غير نفطية بلغ إجماليها في عام 2018 أكثر من 8.2 مليار دولار.

جاء ذلك خلال استقبال معالي ترنه دنه زونغ نائب رئيس مجلس الوزراء الفيتنامي معالي الوزير المنصوري في هانوي أمس بحضور سعادة عبيد سعيد الظاهري سفير الدولة لدى فيتنام، وسعادة عبد الله بن أحمد آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، وسعادة جمال الجروان الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، وذلك في إطار فعاليات زيارة وفد الدولة لفيتنام وتنظيم أسبوع التجارة والاستثمار الإماراتي الفيتنامي في كل من العاصمة هانوي ومدينة هو تشي منه جنوب البلاد.

وأضاف معالي الوزير المنصوري خلال اللقاء: نتطلع إلى تعزيز العمل المشترك مع فيتنام لرفع التبادل التجاري، وتوسيع نطاق الاستثمارات الإماراتية الحالية من خلال التوجه إلى قطاعات جديدة، ولا سيما القطاعات التي تدعم اقتصاد المعرفة والمجالات المرتبطة بالابتكار وكذلك الأمن الغذائي، فضلاً عن تطوير نموذج عمل للشراكة في مجال البتروكيماويات، وتنمية التعاون في قطاع السياحة والسفر، حيث تمثل الإمارات سوقاً سياحية نشطة، وبفضل قطاع الطيران الرائد عالمياً لديها، يمكنها أن تمثل محوراً لتعزيز التبادل السياحي بين فيتنام والعديد من الأسواق السياحية العالمية.

من جانبه، قال معالي نائب رئيس الوزراء الفيتنامي إن علاقات البلدين تشهد نمواً في العديد من المجالات، مؤكداً أهمية القواسم المشتركة في الأجندة الاقتصادية للبلدين لدعم جهود التعاون.. وأثنى معاليه على مسيرة التنمية والإنجازات التي تشهدها دولة الإمارات، مشيراً إلى أنها تمثل مركزاً تجارياً حيوية للبضائع الفيتنامية لدخول أسواق منطقة الشرق الأوسط، ومعبراً عن اهتمام بلاده بجذب مزيد من الاستثمارات الإماراتية إلى فيتنام، وكذلك تشجيع الاستثمارات وأنشطة الأعمال الفيتنامية في دولة الإمارات.

وأضاف معالي زونغ انه على الرغم من تعاوننا المتميز، إلا أنني أعتقد أننا ما زلنا في البداية، وأمامنا فرص وآفاق واسعة للشراكة خلال المرحلة المقبلة، ونحن حريصون على الاستفادة من التجربة الريادية والإنجازات التنموية التي حققتها الإمارات في العديد من المجالات الاقتصادية، وهذا يجعلها وجهة مهمة لتوسيع أنشطتنا التجارية والاستثمارية من خلالها نحو أسواق المنطقة، ونتطلع إلى الانتقال بشراكتنا التجارية والاستثمارية إلى مستويات أكثر زخماً، والعمل بصورة وثيقة مع حكومة دولة الإمارات لتشجيع الاستثمارات المتبادلة.

وأكد معاليه حرص بلاده على المشاركة في إكسبو دبي 2020 مشيراً إلى أهميته لعرض ما لدى فيتنام من منتجات وفرص وتعريف العالم بقدراتها الاقتصادية، وكذلك بثقافتها وتراثها العريق، فضلاً عن كونه منصة لإيجاد شركاء أعمال من حول العالم.

و استعرض نائب رئيس الوزراء الفيتنامي مجموعة واسعة من القطاعات والأنشطة المحددة التي أشار إلى أن حكومة بلاده مهتمة بتطويرها، وأنها تفتح آفاقاً للتعاون وتبادل الخبرات وبناء الشراكات الاستثمارية مع الإمارات من خلالها، ومن أبرزها: قطاع الخدمات، المدن الذكية، التكنولوجيا، أنظمة البنية التحتية الشاملة للنقل وشبكات الطرق والمطارات والموانئ، التنمية الحضرية، بنية قطاع الاتصالات، البنى التحتية و السياحة.

وفي لقاء ثنائي آخر، بحث معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري ومعالي تران توان آنه وزير التجارة والصناعة الفيتنامي، في مقر وزارة التجارة والصناعة بهانوي، وضع آلية لرفع التبادل التجاري الحالي بين البلدين، وتوسيع أطر التعاون لتشمل إضافة إلى التجارة والاستثمار الأنشطة اللوجستية والبنى التحتية والتكنولوجيا والجوانب الثقافية والعلاقات الدولية وغيرها.

واتفق الجانبان على أن يتم تشكيل فريق عمل متخصص من الجانبين، وذلك لمناقشة سبل تحقيق هذه الأهداف مع التركيز في المرحلة الأولى على خمسة قطاعات رئيسية يتم تحديدها من خلال التنسيق والحوار بين المسؤولين والخبراء المعنيين في البلدين، ليتم على أساسها وضع خطة طريق للشراكات المستهدفة خلال السنوات الخمس التالية.

 

عن Admin 02

شاهد أيضاً

منصور بن زايد يترأس اجتماع مجلس إدارة شركة “مبادلة للاستثمار”

أبوظبي 23 يناير 2024 وام ترأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس …