الرئيسية / ALL / اللجنة الاقتصادية بعجمان تطلع على جهود دبي في نمو الاقتصاد الإسلامي

اللجنة الاقتصادية بعجمان تطلع على جهود دبي في نمو الاقتصاد الإسلامي

ميديا إن \عجمان 30-03-2019/ وام

اطلعت اللجنة الدائمة للتنمية الاقتصادية التابعة للمجلس التنفيذي بإمارة عجمان خلال أعمال الجلسة الثالثة للجنة لعام 2019، على جهود مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، وناقشت آخر المستجدات في الشأن الاقتصادي للإمارة واهم المشاريع الاقتصادية والسياحية وسبل سير اللجنة.

وترأس الجلسة م. عبدالله المويجعي، رئيس اللجنة بحضور أعضاء اللجنة، الشيخ سلطان بن صقر النعيمي وعلي عيسى النعيمي وصالح الجزيري وسالم السويدي و فاطمة سالم، وخولة الياسي مقرر اللجنة ، ووفد من مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي.

واشاد عبدالله المويجعي بجهود اللجنة ودورها في متابعة مختلف المشاريع الاقتصادية والسياحية في الامارة والاطلاع على أفضل الممارسات والمشاريع الرائدة بالدولة، موضحا ان القطاع الاقتصادي يتطلب بشكل دائم الاطلاع على أفضل الممارسات وايجاد حلول ومشاريع وخدمات مبتكرة تعزز من نموه وتطوره.

كما اطلع الحضور على مقارنة بين النصف الاول للعام 2018 والنصف الثاني من العام نفسه، ووجه سعادة عبدالله المويجعي بضرورة توفير تقارير دورية من قبل مركز عجمان للاتصال للوقوف على نقاط القوة والضعف لكافة القطاعات عامة وللقطاع الاقتصادي بشكل خاص، وأوصى الحضور بضرورة رصد كافة الشكاوى المقدمة إلى مركز عجمان للاتصال ومقارنتها لمعالجتها وايجاد الحلول لها.

واستعرض عبدالله محمد العور المدير التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، تقريرا حول الاقتصاد الإسلامي عالمياً وجهود دبي في نمو الاقتصاد الإسلامي ودور المركز في ذلك، مشيراً إلى ان حجم إنفاق المسلمين على قطاعات المأكولات والمشروبات وأسلوب الحياة بلغ 2.1 تريليون دولار أميركي عام 2017، كما أن التنامي المتزايد للشعوب الإسلامية الشابة بات له دور كبير في التأثير على الأسواق من حيث تعزيز المفاهيم الإسلامية في قطاعات متنوعة تشمل الأغذية والصيرفة الإسلامية والتمويل وصولاً إلى الأزياء ومستحضرات التجميل والسياحة العائلية والرعاية الصحية.

وقدم نبذة عن المركز ونشأته ورؤيته في ترسيخ مكانة دبي كعاصمة للاقتصاد الإسلامي وتعزيز موقعها كمركز عالمي للاقتصاد الإسلامي ومرجع للمعايير والابتكار في كافة قطاعاته، وتحدث عن رسالة المركز في إرساء التوجه الاستراتيجي ودعم الجهات المعنية في وضع وتنفيذ مبادرات طموحة لتعزيز نمو الاقتصاد الاسلامي عالمياً.

وعرض عبدالله محمد العور للحضور استراتيجية دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي “التمويل الإسلامي والصناعات والمنتجات الحلال ونمط الحياة الإسلامي” وضرورة المعرفة الإسلامية من خلال البحث العلمي والتطوير والبرامج التعليمية والتدريب المهني والمؤتمرات العلمية، وإصدار شهادات فى مجالات الاقتصاد الإسلامي والاعتمادات للشركات والمؤسسات العاملة في مجالات الاقتصاد الإسلامي ومعايير ركائز الاقتصاد الإسلامي الأساسية، وحاضنات أعمال للشركات الناشئة وبرامج لمسرعات رواد الأعمال و مركز الابتكار لرواد الأعمال.

وقدم للحضور أبرز انجازات مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي وتعاونه مع شركائه الاستراتيجيين في إرساء مكانة دبي عاصمة للاقتصاد الإسلامي عبر إطلاق عدد من المبادرات في أبرز القطاعات الاستراتيجية.

وأشاد عبدالله المويجعي بجهود مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، مؤكداً ضرورة تعزيز الشراكة والتعاون بين الجهات الاقتصادية في إمارة عجمان والمركز لاسيما أن الاقتصادي الإسلامي يتناول مختلف المجالات الاقتصادية ويساهم بشكل كبير في الاقتصاد العالمي.

وخلال أعمال الجلسة اطلع الحضور على المؤشرات والمستهدفات الاستراتيجية 2021 لحكومة عجمان ـ الحزمة الثانية، لمحور اقتصاد اخضر من خلال تهيئة بيئة تنافسية جاذبة للاستثمار وبناء مقومات اقتصاد منتج، ومحور مجتمع نابض بالحياة من خلال تعزيز مشاركة المجتمع في بناء المستقبل، ومحور مكان أفضل للعيش من خلال تحسين البنية التحتية والخدمات العامة وتعزيز الامن والسلامة، ومحور حكومة متميزة من خلال تطوير العمليات والخدمات وتعزيز التحول.

وتناولت الجلسة مستجدات الحي التراثي والخطوات التي تم تنفيذها وأهمية الحي التراثي السياحية والاقتصادية للإمارة، ليمثل المشروع نقطة التقاء بين الماضي والحاضر ويعزز من إبراز التاريخ العريق لإمارة عجمان والمحافظة على الموروثات الشعبية.

كما اطلع الحضور على مبادرة “محطة الشباب” والتابعة للمؤسسة الاتحادية للشباب والتعاون القائم مع دائرة البلدية والتخطيط في عجمان لتنفيذ المبادرة في الإمارة والتي توفر الفرص المثلى لشباب الاعمال لاطلاق مشاريعهم من مساحات مختلفة وبدء تجربة جديدة في ريادة الاعمال ليتمكنوا من قياس أدائهم خلال فترة تشغيلهم للمساحات المتوفرة.

كما اطلعت اللجنة على تقرير أداء مركز عجمان للاتصال ودوره في الربط بين مجتمع الامارة ومختلف الجهات والدوائر الحكومية، حيث استعرض زبير الجنيدي، مدير مركز عجمان للاتصال بحكومة عجمان، جهود المركز في زيادة اعداد الخدمات المقدمة واللغات المعتمدة لضمان التواصل مع مختلف الأفراد.

وافاد بأن المركز خلال العام 2018 استقبل استفسارات ومقترحات وبلاغات وملاحظات وشكاوى وغيرها من الخدمات بلغت 84691 معاملة منها أكثر من 53 ألف استفسار عام و2722 بلاغا و792 مقترحا.

عن Admin 02

شاهد أيضاً

منصور بن زايد يترأس اجتماع مجلس إدارة شركة “مبادلة للاستثمار”

أبوظبي 23 يناير 2024 وام ترأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس …