الرئيسية / الاخبار / الإمارات / تراخيص» تنفذ 9 آلاف جولة تفتيشية في النصف الأول

تراخيص» تنفذ 9 آلاف جولة تفتيشية في النصف الأول

١٣ سبتمبر

كثّفت دائرة التخطيط والتطوير «تراخيص»، الذراع التنظيمية لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، حملاتها التفتيشية داخل نطاق مرافق التجزئة بمناطق التطوير الخاصة التابعة لها خلال النصف الأول من عام 2023، والتي وصلت إلى أكثر من 9 آلاف جولة تفتيشية، أسفرت عن تحرير 132 مخالفة.

وأفاد المهندس عبد الله بالهول، الرئيس التنفيذي لدائرة التخطيط والتطوير- تراخيص، بأن الجولات التفتيشية ارتفعت خلال النصف الأول من عام 2023 بنسبة زيادة بلغت %146 عن العام الماضي، وذلك تحت إشراف قسم التفتيش التجاري والتجزئة التابع لإدارة الترخيص التجاري بالدائرة، موزعةً على عدد من المناطق بحسب جدول محدد، وتتم وفقاً لمعايير معينة يتم اتباعها خلال عمليات التفتيش.

وأوضح أن إجمالي عدد الجولات التفتيشية التي نفذتها الإدارة خلال النصف الأول من عام 2023 بلغ 9549 جولة تفتيشية ضبطت خلالها 132 مخالفة في قطاعات متنوعة، مقارنة بـ3880 جولة العام الماضي.

وتضمنت الجولات التأكد من سلامة كافة الممارسات التجارية ومتطلبات السلامة، والتي تم على إثرها إصدار 645 شهادة عدم ممانعة لمزاولة النشاط التجاري المصرح له.

وقام فريق التفتيش بعدد 874 جولة تفتيشية امتثالاً لأحكام قرار مجلس الوزراء رقم (58) لسنة 2021 في شأن تنظيم إجراءات المستفيد الحقيقي.

ويضم قسم التفتيش التجاري والتجزئة بدائرة «تراخيص» عدداً من المفتشين المختصين والمعنيين بالتحقق من عدم وجود أي ممارسات غير قانونية ضمن المرافق والمحال التجارية والمنشآت المؤقتة في المناطق والمرافق المشتركة، التابعة لدائرة التخطيط والتطوير- تراخيص.

وقال بالهول: إن «تراخيص» تباشر جولات التفتيش الرقابية في المناطق التابعة لها بالتعاون مع الجهات المعنية سعياً إلى تطبيق المعايير والاشتراطات في المناطق ذات الاختصاص بأعمال التجارة والتجزئة، مشيراً إلى أن المخالفات المرصودة تنوعت بين عدم الالتزام بالشروط والقوانين، واستغلال مساحات إضافية دون تصريح رسمي، وعدم الامتثال للمواصفات الإلزامية الخاصة التي ينبغي اتباعها وفقاً للوائح والقوانين والإرشادات التوجيهية بدائرة «تراخيص».

عن salah

شاهد أيضاً

الغياب.. ظاهرة تؤثر في التحصيل الدراسي وتسبب فجوة بين الطلاب

١٦ اكتوبر باتت ظاهرة غياب الطلبة عن المدارس لأسباب غير مبررة، أحد أهم التحديات المهمة …